منتدى متخصص بعدة مجالات واهمها الاسعاف
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول
عذرا زوارنا الكرام الاعلانات المدرجة ادناه خاصة بالسيرفر وليس بموقع الطاقم نرجو لكم زيارة ممتعة اهلا وسهلا بكم
من نحن * مم يتكون الطاقم؟؟ طاقم إسعاف الأقصى المكون من 30 عضو من الشباب والصبايا الذين تعهدوا بالوفاء للأقصى وللوطن وكما أكدوا وفاءهم وعهدهم بعملهم الدؤوب المتواصل بالمسجد الأقصى وبالفعاليات التي تقام من اجل القدس والوطن. * مع من يعمل الطاقم؟؟ يعمل الطاقم متطوعا في عيادة المسجد الأقصى مقابل باب القطانين والعيادة الثانية بجانب المسجد الأقصى من جهة المسجد المرواني وكما أن المؤسسة الداعمة للطاقم والتي يحمل الطاقم اسمها هي مؤسسة برج اللقلق المجتمعي الموجودة في باب حطة. * ما هو ميدان عمل الطاقم ؟؟ يعتمد الطاقم على العمل في ميدان المسجد الأقصى, المسجد الحزين النازف المحاصر -حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالمين- وكما ويشارك الطاقم بجميع الفعاليات التي يقوم عليها مركز برج اللقلق المجتمعي وكذلك بالفعاليات التي تقوم من اجل القدس كما يقوم بتغطية المواجهات التي تحدث في مدينة القدس وضواحيها من خلال العمل الميداني * ما هي أهدفنا ؟؟ تكاثفت جهودنا مع مؤسستنا برج اللقلق وبمزيدا من الدعم ويدا بيد كنا الأفضل في هذا العام في ميدان المسجد الأٌقصى . وهدفنا تطوير أنفسنا والعمل على حملات توعية للناس والكثير من الأعمال من أجلكم ونسعى أيضا لضم العديد من الأعضاء الجدد للطاقم لنقوم بتوسيع عملنا وتطويره وما توفيقنا إلا بالله.

شاطر | 
 

 أفضل أربعة أغذية تساعدك على النوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسام

avatar

عدد المساهمات : 293
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: أفضل أربعة أغذية تساعدك على النوم   الأربعاء فبراير 03, 2010 5:26 pm

أفضل أربعة أغذية تساعدك على النوم

اذا شعرث بالنعاس بعد شرب كوب من الحليب الساخن، فهي ليست صدفة! وبالمقابل هناك اغذية وعادات غذائية تسبب الارق والتوتر وصعوبات في النوم..اليكم بعض الأطعمة تساعد على الاسترخاء والهدوء والنوم

استنادا الى التقارير، يعاني بالتقريب ثلث البالغين من الأرق الدائم، الأمر الذي قد يتسبب بصعوبة في التركيز، الارهاق، التوتر النفسي، والاكتئاب. بلا شك ان بعض الممارسات الغذائية الخاطئة تساهم في تفاقم الصعوبات في النوم، مثل استهلاك وجبة ثقيلة قبل النوم، أو استهلاك كميات عالية من الكافيين عن طريق المشروبات والأغذية. ومن جانب آخر، توصل العلماء الى اكتشاف مركبات مميّزة في بعض الأطعمة تساعد على الاسترخاء والهدوء والنوم:

1) الجوز:
كشف الباحثون في جامعة تكساس في الولايات المتحدة أن الجوز يحتوي على هرمون ال melatonin بمعدل 2.5 – 4.5 نانوغرام/ غرام، وهو هرمون تفرزة الغدة النخامية في غياب الضوء يحث وينظم دورة النوم، وهو ايضا مركب مضاد للتأكسد فعّال، يحمي الجسم من التفاعلات التي تتسبب بأمراض القلب والشرايين والأمراض السرطانية. وقد بيّن الباحثون في نفس الدراسة أن تناول الجوز تسبب بارتفاع في تركيز هرمون ال melatonin في الدم بثلاث أضعاف وارتفاع الفعاليات المضادة للتأكسد في الدم لدى الحيوانات. ويعتبر الجوز من الأغذية المتميّزة باحتوائها على هذا الهرمون المتعلّق بالنوم. وفيما يلي بعض الاقتراحات لإضافة الجوز في وجبة العشاء أو الوجبة الليلية:

- سلطة الخضار مع الجوز
- السحلب أو الأرز بالحليب مع الجوز
- سلطة فاكهة مع الجوز
- خليط من الفاكهة المجففة والجوز

2) الحليب الساخن:
اذا شعرث بالنعاس بعد شرب كوب من الحليب الساخن، فهي ليست صدفة! لقد بيّنت الدراسات أن الحليب يحتوي على الحامض الأميني tryptophan، الذي يتم تنشيطه عند تسخين الحليب. ويساعد الحامض الأميني tryptophan على النعاس والنوم عن طريق انتاج المركب الدماغي serotonin الذي يتحول في الجسم الى الهرمون melatonin الذي يحث وينظم دورة النوم. ويعتبر tryptophan حامض أميني أساسي، حيث لا يمكن للجسم انتاجه ويتوجب الحصول عليه من مصادر غذائية. وقد كشفت الدراسات ان استهلاك أغذية غنية بالنشويات مع الحليب الساخن يرفع بشكل ملحوظ من تركيز معدل الحامض الأميني tryptophan الذي يصل الدماغ، مما يرفع تأثيره على الشعور بالنعاس وتحسين نوعية النوم. ولهذا ترتفع فعالية الحليب الساخن في التسبب بالنعاس عند طبخه مع الأرز، أو رقائق الشوفان له أو النشا، أو عند استهلاكه مع أغذية نشوية مثل الخبز أو البطاطا.



3) العسل:
توصّل الباحثون في دراسات عديدة ان استهلاك كمية قليلة من العسل قبل النوم لها تأثير ايجابي على النوم، حيث تبيّن ان هضم كمية الجلوكوز الذي يحتويه يرتبط بتوقف الدماغ عن انتاج المركب الدماغي Orexin الذي يتسبب باليقظة. وينصح باضافة ملعقة صغيرة من العسل لكوب من الحليب الساخن قبل النوم كطريقة سهلة لاستهلاك العسل مع غذاء آخر يساعد على النوم.

4) الموز:
بيّنت الدراسات ان الموز يتميّز باحتوائه على مركبات خاصة تساعد على النوم. فبالاضافة الى احتواء الموز على الحامض الأميني tryptophan، اكتشف العلماء وجود كمية كبيرة من مركب serotonin في الموز، مما يجعله أكثر أنواع الفاكهة المناسب استهلاكها قبل النوم. اضافة الى ذلك، يحتوي الموز على تركيز عال من المغنيسيوم الذي يساعد في الاتخاء العضلات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أفضل أربعة أغذية تساعدك على النوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طاقم اسعاف وطوارئ عيادة المسجد الاقصى (جمعية برج اللقلق المجتمعي) :: المنتديات العامة :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: