منتدى متخصص بعدة مجالات واهمها الاسعاف
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول
عذرا زوارنا الكرام الاعلانات المدرجة ادناه خاصة بالسيرفر وليس بموقع الطاقم نرجو لكم زيارة ممتعة اهلا وسهلا بكم
من نحن * مم يتكون الطاقم؟؟ طاقم إسعاف الأقصى المكون من 30 عضو من الشباب والصبايا الذين تعهدوا بالوفاء للأقصى وللوطن وكما أكدوا وفاءهم وعهدهم بعملهم الدؤوب المتواصل بالمسجد الأقصى وبالفعاليات التي تقام من اجل القدس والوطن. * مع من يعمل الطاقم؟؟ يعمل الطاقم متطوعا في عيادة المسجد الأقصى مقابل باب القطانين والعيادة الثانية بجانب المسجد الأقصى من جهة المسجد المرواني وكما أن المؤسسة الداعمة للطاقم والتي يحمل الطاقم اسمها هي مؤسسة برج اللقلق المجتمعي الموجودة في باب حطة. * ما هو ميدان عمل الطاقم ؟؟ يعتمد الطاقم على العمل في ميدان المسجد الأقصى, المسجد الحزين النازف المحاصر -حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالمين- وكما ويشارك الطاقم بجميع الفعاليات التي يقوم عليها مركز برج اللقلق المجتمعي وكذلك بالفعاليات التي تقوم من اجل القدس كما يقوم بتغطية المواجهات التي تحدث في مدينة القدس وضواحيها من خلال العمل الميداني * ما هي أهدفنا ؟؟ تكاثفت جهودنا مع مؤسستنا برج اللقلق وبمزيدا من الدعم ويدا بيد كنا الأفضل في هذا العام في ميدان المسجد الأٌقصى . وهدفنا تطوير أنفسنا والعمل على حملات توعية للناس والكثير من الأعمال من أجلكم ونسعى أيضا لضم العديد من الأعضاء الجدد للطاقم لنقوم بتوسيع عملنا وتطويره وما توفيقنا إلا بالله.

شاطر | 
 

 عث الغبار المنزلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: عث الغبار المنزلي   السبت ديسمبر 13, 2014 9:02 pm

للدكتور محمد الاحمد....الطبي

يعتبر عث الغبار المنزلي هو المسؤول عن التسبب بأكثر من 50% من الحساسية بالعالم ، فهو اكبر مسبب للحساسية التنفسية بعكس الفكرة الشائعة أن حبوب لقاح العشب هي المسبب الرئيسي للحساسية .

كما ان عث الغبار يرتبط ارتباطا وثيقا بالربو, فاحصائيا 85% من مرضى الربو لديهم حساسية من عث الغبارالمنزلي، كما يؤدي التعرض المزمن لمسببات الحساسية المنزلية مثل عث الغبار المنزلي من قبل الأطفال و البالغين المصابين بالربو الى زيادة خطورة ظهور أعراض الحساسية التنفسية لديهم كما و يؤدي أيضا إلى ضعف في وظائف الرئة.

كما وجدت دراسة حديثة أن 57٪ من المشاركين كانت لديهم أعراض حساسية من عث الغبارالمنزلي، في حين أن 15% فقط قد تم تشخيصهم تشخيصا صحيحا مما يشير إلى الحاجة الملحة لزيادة الوعي و الارشاد للأطباء و المرضى على حد سواء حيث أن غالبا ما يجهل الناس مضاعفات حساسية الأنف ولا يحملون أعراضها على محمل الجد. و لهذا فإنه من الضروري استشارة الطبيب المختص، لمعرفة ما هي المواد المسببة للحساسية التي تؤدي إلى هذه الأعراض، وتلقي العلاج المناسب.

على الرغم من أن حساسية عث الغبار المنزلي هو من أنواع الحساسية الموجودة على مدار العام ، الا أن هناك توجهات موسمية لها و أهمها فصل الخريف و الشتاء حيث أظهر بحث أجراه معهد ولكوك للأبحاث الطبية أن مستويات عث الغبار يمكن أن تزيد 2-3 مرات أواخر فصل الخريف مقارنة مع مستويات الصيف ، ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الرطوبة 50٪ وزيادة التدفئة المنزلية وانخفاض التهوية . كل هذه أمور تخلق الظروف المثالية لتطور هذا المخلوق حيث الملايين من المستعمرات غير المرئية تتكاثرعلى السجاد والفرش وغيرها من الأثاث المنجد حين تتغذى على قشور الجلد البشري وبالتالي فانها تتكاثر، لذلك فهي دائما تكون موجودة في أي مكان يقيم فيه البشرو هو أمر لا مفر منه. لذلك فانه في فصل الخريف وبسبب الزيادة في تكاثر هذه المخلوقات ، تزداد أعراض الحساسية مثل العطاس المتكرر، سيلان و احتقان الأنف، الحكة في العيون أو الحلق، مما يؤدي إلى الشعور بالوهن العام. وعادة تكون أعراض الحساسية من عث الغبار المنزلي مربكة كونها تشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا العادية أو البرد

نظرا لتزايد انتشار حساسية الأنف والربو الناتجة عن عث الغبار المنزلي ، ونظرا لأننا لا يمكن أن نتخلص من المواد المسببة للحساسية (عث الغبار المنزلي)، فاننا بحاجة للعمل بشكل مختلف و بالسرعة الممكنة.

هناك العديد من الخيارات بما يتعلق بالأدوية الخاصة بمعالجة الأعراض لمساعدة المرضى على السيطرة على الحساسية بشكل أفضل وقد يصف أخصائي الحساسية العلاج المناعي للحساسية بعد التشخيص الدقيق ، وتسمى أيضا "بعملية إزالة التحسس"، التي تعمل على الجهاز المناعي عن طريق إعادة توازنه تجاه مسببات الحساسية مما يجعله الحل الوحيد القادر على تقديم علاج ذو فعالية طويلة الامد للحساسية .وحيث يوصف هذا العلاج ابتداءا من عمر الخمس سنوات, يتوفر هذا العلاج على شكل نقط توضع تحت اللسان أو على شكل حقن تحت الجلد وهذا العلاج فعال على جميع أعراض التهاب الأنف التحسسي، بما في ذلك احتقان الانف المزعج. وهو علاج فعال في تخفيف الأعراض وتقليل الحاجة إلى الادوية المسكنة.

كيف يعمل العلاج المناعي؟
العلاج المناعي للحساسية هو العلاج المحدد الذي يوصف لكل مريض حسب حالته حيث يتناول المريض جرعات متزايدة من المواد المسببة للحساسية تدريجيا ، الأمر الذي سيقلل من ردة الفعل المفرطة للجهاز المناعي والالتهاب الناتج.

نتائج العلاج المناعي:

• يصبح بمقدور المريض تحمل الجرعات المتزايدة من المادة المؤدية للتحسس.

• يتم الحد من أعراض الالتهاب التحسسي

• تقل حاجة المريض لتناول أدوية الحساسية التقليدية مع مرور الوقت

• تقل احتمالية تحسس المريض اتجاه المحسسات الأخرى على المدى الطويل

• يقل خطر تطور الحساسية الانفية للربو التحسسي عند المريض, خاصة الاطفال منهم.

معلومات خاصة عن عث الغبار المنزلي :

-يعيش عث الغبار المنزلي من شهرين إلى ثلاث شهور لكنه يتكاثر بسرعة كبيرة إذا توفرت له الشروط المناسبة كوجود نسبة مناسبة من الرطوبة و درجة حرارة بين 20 و 30 درجة مئوية. و تضع أنثى العث المنزلي بين 20 إلى 30 بيضة

-الغرام الواحد من الغبار يمكن أن يحتوي على 2000 عثة منزلية . 2 ملغم من العث في كل غرام من الغبار يمكن أن يسبب الحساسية للإنسان، و 10 ملغم من العث في كل غرام من الغبار يمكن أن تسبب أزمة الربو للإنسان.

-يمكن أن نجد متوسط 1.5 مليون من عث الغبار المنزلي في الفرشة الموجودة في البيت.

-0.25 غرام من الجلد الميت للإنسان يمكن أن يتغذى عليه أكثر من مليون من عث الغبار المنزلي لمدة ثلاث شهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عث الغبار المنزلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طاقم اسعاف وطوارئ عيادة المسجد الاقصى (جمعية برج اللقلق المجتمعي) :: المنتديات العامة :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: